وقّعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست”، وصندوق النمر العربي، اتفاقية تعاون إستراتيجية لدراسة الجينوم الخاص بالنمر العربي، في أول مبادرة علمية متكاملة لدعم برامج إكثار النمر العربي وإعادة توطينه.
ويأتي توقيع الاتفاقية امتدادًا للمنجز العلمي الذي حققته “كاكست” في بناء أول جينوم عالي الجودة للنمر العربي؛ ليشكل أساسًا علميًا للدراسات البحثية المستقبلية الداعمة لجهود حماية هذا النوع المهدد بالانقراض.
ويعد النمر العربي أحد أندر سلالات النمور في العالم، والمصنف ضمن الأنواع المهددة بالانقراض بشكل حرج وفقًا للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، حيث يقدر عدد النمور المتبقية منه في البرية بأقل من 120 نمرًا.
وبموجب الشراكة، يتولى صندوق النمر العربي توفير العينات البيولوجية من مراكز إكثار النمر العربي، وتقديم الدعم اللوجستي، فيما تتولى “كاكست” بصفتها المختبر الوطني قيادة التنفيذ العلمي والتقني للمشروع من خلال مسارين رئيسيين هما تطوير جينومات مرجعية عالية الجودة للنمر العربي، وإجراء تحليلات جينية متقدمة للنمور من المجتمعات البرية ومراكز الإكثار، بهدف تقييم التنوع الجيني والصحة الوراثية والاختلافات بين المجموعات.
وتأتي هذه الشراكة بدعم ورعاية من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وصاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان رئيس مجلس أمناء صندوق النمر العربي، في إطار تعزيز الجهود الوطنية لحماية النمر العربي ودعم التعاون العلمي والابتكار بما يخدم الأهداف البيئية.
وأكد وليد الدايل، المدير العام لصندوق النمر العربي، قائلًا “إن هذه الشراكة ستمنحنا للمرة الأولى خريطة جينية متكاملة للنمر العربي، بما يضمن أن تكون جميع قراراتنا من إدارة برامج الإكثار إلى تحديد الأفراد المؤهلة للعودة إلى بيئتها الطبيعية، مبنية على أسس علمية دقيقة”.
وأضاف: “يمثل هذا التعاون تجسيدًا عمليًا لتوجهات رؤية المملكة 2030، من خلال حماية إرثنا الطبيعي وصونه بأدوات العلم والابتكار”.
وأوضح الدكتور عبدالله الخضيري، نائب رئيس “كاكست” لقطاع الاستدامة والبيئة، أن “كاكست” ستعمل على تطوير الجينوم المرجعي عالي الجودة على مستوى الكروموسوم للنمر العربي باستخدام أحدث تقنيات التسلسل الجيني، إلى جانب تحليل بيانات التسلسل الكامل للجينوم لعدد من أنواع النمور، بما يسهم في فهم تركيبه الوراثي وتقييم التنوع الجيني وتعزيز جهود حماية هذا النوع المهدد بالانقراض.
وستسهم مخرجات المشروع في توجيه القرارات الأساسية المرتبطة بالحفاظ على النمر العربي، بدءًا من إدارة برامج الإكثار وتخطيط إعادة توطينه في بيئته الطبيعية، وصولًا إلى تطوير إستراتيجيات طويلة المدى لضمان استدامة النوع، بما يعزز جهود المملكة في استعادة نظمها البيئية على أسس علمية.
وتجسد هذه الاتفاقية التزامًا مباشرًا بأهداف رؤية المملكة 2030 ومبادرة السعودية الخضراء، اللتين تضعان حماية التنوع الأحيائي واستعادة النظم البيئية ضمن الأولويات الوطنية.
ويعد النمر العربي أحد الكائنات الأصلية في شبه الجزيرة العربية، حيث يرتبط بقاؤه ارتباطًا وثيقًا بسلامة واستدامة البيئات الطبيعية التي تعمل المملكة على إعادة تأهيلها.
آخر الأخبار > “كاكست” وصندوق النمر العربي يطلقان مشروعًا جينوميًا مشتركًا لدعم برامج إكثار النمر العربي وإعادة توطينه
24/06/2026 5:40 م
“كاكست” وصندوق النمر العربي يطلقان مشروعًا جينوميًا مشتركًا لدعم برامج إكثار النمر العربي وإعادة توطينه
منبر _ واس :
منبر _ واس :
وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.mnbr.news/466890.html


